الرئيسية » اخبار » إتصالات » Innoventures تسعى لتأسيس صندوق برأس مال 100 مليون جنيه للاستثمار بالشركات الناشئة.
Innoventures - Hesham Wahby- ONE EG DOT NET
Innoventures - Hesham Wahby- ONE EG DOT NET

Innoventures تسعى لتأسيس صندوق برأس مال 100 مليون جنيه للاستثمار بالشركات الناشئة.

وهبي : نستحوذ على حصة تتراوح بين 3 و 13 % من الشركات المحتضنة

برنامج startup reactor يقدم تمويل للشركات الناشئة حتى 300 الف جنيه

تسعى شركة innoventures لتأسيس صندوق استثمار برأس مال 100 مليون جنيه قبل نهاية العام الجاري للاستثمار في الشركات الناشئة، وبحسب هشام وهبي المدير التنفيذي للشركة فإنه تتفاوض حاليا مع العديد من الجهات لتأسيس الصندوق.

واضاف خلال حواره مع ONE ان برنامج مفاعل الريادة لاحتضان الشركات الناشئة سيعقد دورة جديدة اضافية خلال العام الجاري،لتصل عدد الشركات المحتضنة بالبرنامج الى 20 شركة قبل نهاية 2018.

كيف ترى قطاع ريادة الاعمال والشركات الناشئة ؟

قطاع ريادة الأعمال قبل ثورة يناير 2011، الإ انه بدأ ينمو بشكل متسارع بعد عام 2011، ونحن من اولى الجهات التى بدأت في تشجيع صناعة ريادة الاعمال ودعمها من خلال تنظيم مسابقة أبدأ مع جوجل والتى تخرج منها عدد كبير من الكوادر التى بدأت نشاطها بعد ذلك بتأسيس شركات ناشئة.

عقب ذلك بدأت العديد من الجهات تنظم فاعليات وتطلق برامج دعم لرواد الأعمال ما ساهم في نمو هذه الصناعة بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وخاصة ان ريادة الأعمال و الشركات الناشئة أصبح توجه عالمي.

ريادة الأعمال تخلق فرص عمل جديدة وغير من العالم، وتحل الكثير من المشكلات في البيئة والاقتصاد وغيرها من مختلف نواحي الحياة، لان حلول رواد الاعمال معتمدة على الابتكار و الابداع .

ريادة الاعمال صناعة هامة وتحتاج الى الدعم بشكل اكبر، اما على مستوى مصر فجزء من صناعة ريادة الاعمال للاسف أشبه بفقاعة ولكن جزء اخر منه حقيقي وهذا طبيعي في اي مجال جديد.

ما الفرص المتاحة والتحديات التى تراها بقطاع ريادة الاعمال ؟

نقص التمويل تعد واحدة من أهم التحديات التى تواجه صناعة ريادة الاعمال ولذلك فالقطاع يحتاج توعية اكبر للمستثمرين حول اهمية ريادة الاعمال وجدوى الاستثمار بها.

اضافة الى ذلك هناك تحدي خاصة بعدم تمتع اغلبية رواد الاعمال بالمهارات المختلفة سواء تسويقية او ادارية وغيرها من المهارات الهامة لقيادة الشركة الناشئة للنمو.

ما هو مفاعل الريادة startup reactor ؟ وما الذي يقدمه لرواد الاعمال ؟

مفاعل الريادة هو برنامج مكثف لمدة 6 اشهر وله استمرارية لاكثر من سنة، بمعنى انه يتم احتضان الشركة الناشئة لمدة 6 اشهر، ونمنحهم خلال فترة الاحتضان تمويل وتدريب لتنمية مهارتهم ومساعدتهم على النجاح، وذلك مقابل أسهم بالشركات المحتضنة.

نستثمر في الشركات المحتضنة بمبلغ يتراوح ما بين 50 و 300 الف جنيه، كما نمنحهم تدريب ونربطهم بخبراء بمجالاتهم لمساعدتهم، اضافة الى تقديمنا خدمات اضافية للشركات الناشئة مثل الاجراءات القانونية الخاصة بتأسيس الشركة وتدريبهم على النواحي التسويقية واليات وضع خطط تسويق وخطط عمل.

وخلال مدة الاحتضان التى تبلغ 6 اشهر نتفق مع الشركة المحتضنة على وضع عدة اهداف معينة لتحقيقها خلال تلك الفترة، مثل تحقيق مبيعات بمبلغ معين ، او اطلاق نسخة معينة من الخدمة وغيرها من الاهداف قصيرة الاجل، وعادة ما يكون عدد الاهداف المستهدفة 5 اهداف رئيسية، ونمنح فريق عمل الشركة الناشئة المرونة لتحديد اهدافهم بالمناقشة معنا، وكلما حققوا اهدافهم كلما حصلوا على تمويل اضافي من مفاعل الريادة.

كم عددالشركات المحتضنة ؟

في الدورة التى نعمل عليها حاليا سنحتضن 10 شركات، وخلال العام الماضي احتضنا 10 شركات وكذلك في عام 2016 تم احتضان 10 شركات ويبلغ إجمالي عدد الشركات التى استفادت من برنامج مفاعل الريادة 25 شركة حتى الان.

وخلال العام الجاري نهدف إجراء دورة الاحتضان مرتين، بحيث يتم احتضان 20 شركة خلال العام الجاري، من خلال اطلاق دورة احتضان في النصف الثاني من العام الجاري، كذلم نخطط لإطلاق دورة احتضان في الاسكندرية وذلك لعدد 5 شركات.

ما المعايير الاساسية التى على اساسها يتم اختيار الشركة المحتضنة ؟

هناك عدد من المعايير الهامة التى يجب تواجدها بالشركة المرشحة للاحتضان، اول هذه المعايير هو وجود فريق عمل قوي ومترابط ولديه شغف لتحقيق اهدافهم، اضافة الى اتخاذهم لخطوات جدية وفعلية في تنفيذ مشروعهم، لان الاحصاءات تشير الى ان وجود مشكلة في فريق العمل من اسباب فشل اكثر من 60 % من الشركات الناشئة.

المعيار الثاني يجب ان تكون فكرة المشروع مميزة عن غيره من المنافسين، او تكون الفكرة جديدة كليا وليس لها منافسين، كذلك يجب ان يكون للمنتج او الخدمة التى تقدمها الشركة فرصة للنمو والتوسع سواء محليا او اقليميا او عالميا.

نموذج العمل ايضا من اهم المعايير حيث يجب ان يكون منطقي وقابل للتنفيذ على ارض الواقع.

ما الحصة التى يتم الاستحواذ عليها من الشركة المحتضنة ؟

عادة نستحوذ على حصة تتراوح ما بين 8 و 13 %، واحيانا نحصل على حصة اقل من ذلك وهي 3 % وتحدث اذا لم نضخ تمويل في الشركمة المحتضنة.

ما اجمالي استثمارات مفاعل الريادة حتى الان ؟

حتى الان يبلغ اجمالي استثمارات البرنامج 2 مليون جنيه، تم ضخ اغلبهم ذاتيا اضافة الى بعض المستثمرين الافراد، كما يوجد لدينا عدد من الشراكات مع جهات قوية مثل شركة هولندية اسمها vc for africa وهي من الرعاة الرئيسيين لبرنامج مفاعل الريادة.

كما لدينا شراكة مع ibm حيث يقدموا تدريب لرواد الاعمال الذين يقدمون خدمات لها علاقة بالحوسبة السحابية، ولدينا شراكة مع شركة 14 studio وهي شركة متخصصة في التصميم، وتساعد الشركات الناشئة في مجال التصميم، كذلك لدينا شراكة مع شركة the plant والتى تساعد الشركات الناشئة في مجال الديجيتال ميديا.

هل تدرسون زيادة استثمارات برنامج مفاعل الريادة خلال الفترة المقبلة ؟

بالفعل نخطط لتأسيس صندوق استثمار برأس مال 100 مليون جنيه، وحاليا هناك مفاوضات مع أكثر من جهة لتأسيس الصندوق، ونخطط ان ننتهىمن المرحلة الاولى من الصندوق خلال شهر ابريل المقبل، على ان يكتمل اجمالي رئاس مال الصندوق قبل نهاية العام الجاري

ما القطاعات التى تركزوا عليه في الشركات الناشئة ؟

نحن لا نبحث على قطاع محدد، ولكن نبحث عن التكنولوجيا الجديدة المتطورة القائمة على الابتكار والابداع، فعلى سبيل المثال كنا استثمرنا في شركة تصنع اخشاب من مخلفات زراعية وحاصلين على براءة اختراع في هذه التكنولوجيا.

كذلك نهتم بالاستثمار بالشركات المبتكرة، وخاصة في مجال التصميم .

ما القطاعات التى ترى فيها فرص للنمو بالنسبة للشركات الناشئة ؟

في مصر نرى فرصة قوية للنمو في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، اضافة الى الافكار التى لها علاقة بالتكنولوجيا النظيفة مثل تدوير المخلفات او المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة، والتكنولوجيا التى لها علاقة بتحسين الكفاءة بالقطاع الصناعي و الزراعي.

فعلى سبيل المثال هناك شركة تم احتضانها في هذه الدورة من البرنامج تبتكر ماكينة لقص قصب السكر بشكل اتوماتيك، ما يقلل تكلفة حصد المحصول، ويقلل الهدر من المحصول.

متى تتخارجوا من الشركة المستثمر فيها ؟

النسبة العامة لنجاح الشركات الناشئة لا تزيد عن 10 %، اما اذا تمكنت من جذب تمويل من شركات رأس المال المخاطر ترتفع نسبةالنجاح المتوقعة الى ما بين 20 و 30 %، ونحن نهدف التخارج من الشركات في فترة ما بين 4 و 5 سنوات.

كم عدد الشركات التى تخارجتم منها حتى الان ؟
تخارجنا من شركة واحدة فقط وهي شركة تسمى QP وهي شركة تعمل على تحسين انتاجية مصانع الجبن الصغيرة باستخدام ماكينات متطورة يتم تصنيعها في مصر، وهذه الشركة تخارجنا منها بعد عام فقط بقيمة تعادل قيمة الاستثمار الذي ضخناه 5 مرات.

هل الظروف الاقتصادية الحالية تؤثر على مناخ الاستثمار بقطاع الشركات الناشئة ؟

الظروف الاقتصادية اثرت على القطاعات التقليدية، مثل العقارات و السياحة وانشطة الترفيه، اما الاستثمارات طويلة الامد لم تتأثر، اضافة الى ذلك زاد الاهتمام اكثر بالتكنولوجيا التى تحل مشاكل رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

كيف ترى مصر مقارنة بباقى الدول في منطقة الشرق الاوسط في مجال ريادة الاعمال ؟

هناك انجذاب اكبر تجاه الامارات والاردن في ريادة الاعمال نزرا لكون بيئة ريادة الاعمال اوضح واكثر نضجا من مصر،كما ان القوانين اسهل، ولكن ما زال السوق المصري هو الاكبر في هذا النشاط، فحتى صناديق الاستثمار في دبي ترصد الشركات الناشئة في مصر للاستثمار بها.
WED

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !