ما الذي انجزته وزارة الاتصالات من مبادرات السيسي التكنولوجية ؟

ما الذي انجزته وزارة الاتصالات من مبادرات السيسي التكنولوجية ؟

Karim Hagag28 ديسمبر 201713 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 4:42 مساءً

الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلق عدد من المبادرات منذ عام 2015 بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما اذخت وزارة الاتصالات على عاتقها تنفيذ تلك المبادرات، فهل أنجزتها ؟.

MCIT-ONE eg dot net
MCIT-ONE eg dot net

1- مبادرة تصميم وتصنيع الالكترونيات :

تم افتتاح أول مجمع لتصنيع الالكترونيات في المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة في 2017، والبدء في تصنيع أول تليفون محمول بنسبة مكونات مصرية تصل الى الـ 45%، وجاري العمل على تنفيذ عدد من مجمعات صناعة الالكترونيات في كلا من المنطقة التكنولوجية ببني سويف ومدينة السادات.

اقرأ ايضا : تعرف على مواصفات أول هاتف مصري الصنع

2- المبادرة الرئاسية للتعلم والتدريب التكنولوجي “رواد تكنولوجيا المستقبل” :

تم تخريج الدفعة الأولى من مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل لعدد 5 آلاف خريج من مختلف تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتوفر المبادرة إطاراً شاملاً يضم عدة برامج لتنمية القدرات البشرية، ويمثل الخريجون برامج التدريب المكثف والاحترافي لمعهد تكنولوجيا المعلومات، وبرامج المعهد القومي للاتصالات، ومركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال وبرنامج تحدي الإعاقة.

بالإضافة الي الشباب الذين تلقوا التدريب باستخدام سبل التعلم عن بُعد حيث يتم توفير المحتوى العلمي التقني من خلال أفضل منصات التعليم التفاعلي، وقد حصل هؤلاء الخريجون على شهادات عالمية معتمدة بالتعاون مع الشركات الرائدة وكبرى الجامعات على مستوى العالم مثل جامعات هارفارد وستانفورد وغيرها.

اقرأ ايضا : كيف تصبح رائد أعمال ؟

تم إطلاق برنامج “مبرمجي المستقبل” لتدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة.

ويتم تنفيذ أنشطة بناء قدرات البرمجة بالمدارس من خلال التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم والتعليم الفني بهدف تدريب عدد 6 آلاف طالب من الصفين الثالث الإعدادي والأول الثانوي من جميع محافظات الجمهورية على البرمجة في المرحلة الأولى من البرنامج من خلال منصات التعلم الإلكتروني والمجموعات البحثية ليكونوا نواة لرواد تكنولوجيا المستقبل من المبرمجين المؤهلين.

وتم توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد القومي للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو العالمية لإطلاق أكاديمية متخصصة للأمن السيبراني تهدف إلى التدريب وتطبيق المهارات اللازمة للتعامل مع التحدي العالمي المتنامي للآمن السيبراني.

3- المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين متحدي الإعاقة باستخدام التكنولوجيا:

قام قطاع المسئولية والخدمات المجتمعية التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية لدمج وتمكين ذوي الإعاقة التي تم اطلاقها في مايو 2016 من أجل توفير الاتاحة التكنولوجية لهم، وكذلك فرص التدريب والتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة.

وحصلت مصر على جائزه Zero project لعام 2017 التي منحت للعشر دول الأكثر ابتكارا في سياسات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.

4- التحول نحو الحكومة الذكية والمجتمع الرقمي:

تم إطلاق مشروع الفيزا الالكترونية E-VISA، والتي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارات الداخلية، والسياحة، والخارجية، وعدد من الجهات المعنية حيث يوفر المشروع كافة الأدوات والآليات التكنولوجية للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بشكل تكنولوجي متكامل الأمر الذي يعمل على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين إلى مصر.

قام قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة تنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة والهيئات بالدولة في إطار السعي نحو التحول إلى المجتمع الرقمي، وتطوير البنية التكنولوجية للحكومة المصرية، والعمل على تكامل قواعد البيانات وتحديثها وتنقيحها .

5- الأمن السيبراني:

ناقش المجلس الأعلى للأمن السيبراني مقترح الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي أعدها المكتب التنفيذي للمجلس تمهيدا لرفعها الي رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها وذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء بتكليف المجلس بإعداد الاستراتيجية.

تقدم ترتيب مصر للمركز الـ١٤ من ضمن ١٩٤ دولة في المؤشر العالمي لجاهزية الأمن السيبراني الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات ٢٠١٧.

6-تطوير البريد المصري:

قامت الهيئة القومية للبريد بميكنة وتطوير أكثر 400 مكتب بريد رئيس على مستوى الجمهورية وتحويلهم الى مراكز خدمات بريدية متكاملة لتقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية ليصل اجمالي عدد المراكز المميكنة الى 800 مركز خدمات بريدية متكاملة.

يأتي ذلك في إطار خطة طموحة لتعزيز مفهوم الشمول المالي وجعل البريد المصري الاختيار الأول في مصر للمواطنين في مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية وليصبح منصة لتقديم الخدمات الحكومية عن طريق الشباك الموحد.

7-وضع مصر على خريطة صناعة مراكز البيانات الضخمة:

تم إطلاق شراكة استراتيجية بين شركة “واحات السيليكون” المصرية وشركة نكست فن العالمية بهدف إنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة في المنطقة التكنولوجية في برج العرب بالإسكندرية على مساحة 60 ألف متر مربع وباستثمارات تبلغ 50 مليون يورو.

وبموجب هذه الشراكة سيتم إنشاء شركة مساهمة مصرية لإنشاء البنية الأساسية وتطوير مجمعات مراكز البيانات والمعلومات لإتاحة الربط بين مقدمي خدمات نقل المعلومات والانترنت من كبرى الشركات العالمية ومقدمي خدمات المحتوى في الداخل والخارج.

MCIT- ONE eg dot net
MCIT- ONE eg dot net

ومن المقرر أن يعمل مجمع البيانات كنقطة اتصال محورية بين الشرق والغرب من خلال الاستفادة من الكابلات البحرية واستغلال الموقع المتميز لمصر كنقطة التقاء بين كل من قارات آسيا وافريقيا وأوروبا بمصر مما يسهم في تحسين كفاءة وسرعة استجابة ونقل البيانات على المستوى العالمي.

8- تطوير الشراكات مع منظمات المجتمع المدني: 

في إطار تطوير السياسات والاستراتيجيات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني تم الاتفاق مع جمعية اتصال، وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا على اعداد خطة سنوية تتماشى مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تحقيق التكامل وتطوير القطاع على أن يتم الاعلان عن منجزات الخطط بشكل دوري سنوياً.

9-العلاقات الدولية :

سعت الادارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تعزيز أواصر التعاون مع عدد من الدول التي تنتمي للأقاليم المختلفة بما يسمح بالاستفادة من الخبرات الرائدة في الموضوعات ذات الصلة فضلا عن تقديم الخبرة المصرية على المستوى العربي والأفريقي .

وفي هذا الاطار تم توقيع 5 مذكرات تفاهم مع عدد من الدول الفاعلة سواء لاكتساب مزيد من المهارات التي تفيد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري او لنقل وتصدير الخبرات المصرية الي تلك الدول.

كما تدشين مركز الابداع وبناء القدرات ضمن فعاليات وانشطة القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

اقرأ ايضا : الامم المتحدة تدشن اول مركز ابداع تكنولوجي بافريقيا في مصر

وعقد عدد من اللقاءات مع الشركات العالمية لبحث أطر التعاون في مختلف المجالات، والتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات فيما يخص تنفيذ “المبادرة العالمية للشمول المالي” التي أطلقتها كل من مجموعة البنك الدولي والاتحاد الدولي للاتصالات ومؤسسة “بيل وميليندا جيتس.

بالإضافة الى استضافة اعمال مجلس وزراء الاتصالات العرب، وصياغة عدد من المبادرات العربية والتي تم تبنيها بأعمال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات التابع للاتحاد الدولي للاتصالات الخاصة بـــالابتكار ريادة الاعمال، والشمول المالي الرقمي، وبناء الثقة في امن المعلومات وبناء القدرات.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Karim Hagag