الرئيسية » اخبار » إتصالات » كيف خسرت المصرية للاتصالات 396 مليون جنيه الربع الاخير 2017؟

كيف خسرت المصرية للاتصالات 396 مليون جنيه الربع الاخير 2017؟

خسرت الشركة المصرية للاتصالات المملوكة بنسبة 80 % للحكومة المصرية نحو 396 مليون جنيه خلال الربع الاخير من العام الماضى بالمقارنة مع صافى ربح تجاوز مليار جنيه فى الربع الثالث من نفس العام .

خسرت الشركة المصرية للاتصالات المملوكة بنسبة 80 % للحكومة المصرية نحو 396 مليون جنيه خلال الربع الاخير من العام الماضى بالمقارنة مع صافى ربح تجاوز مليار جنيه فى الربع الثالث من نفس العام .

وأرجعت مصادر بالسركة المصرية تحقيق الخسائر الى ابرام تسويات مع شركات المحمول “فودافون وأورنج واتصالات مصر” لانهاء النزاعات القائمة فيما بينهما والتى وصلت الى ساحات المحاكم.

وأصافت المصادر ان الشركة سددت نحو 1.27 مليار جنيه خلال الربع الاخير من العام الماضى مقابل تسويات ومصروفات اخرى ساهمت فى تحقيق خسائر خلال هذا الربع .

بينما أنهت الشركة العام الماضى بتحقيق صافى ربح يبلغ 3.2 مليار جنيه بزيادة 18 % عن عام 2016 .

ارتفع حجم الديون بالشرك المصرية للاتصالات الى 6.7 مليار جنيه العام الماضى ما يهدد بزيادة الاعباء على الشركة انها تبحث تمويلات بنكية لمواصلة تشغيل عملياتها فى سوق المحمول .

ويتوقع ان ترتفع الفوائد على المصرية للاتصالات مع التوسع فى خدمات المحمول لتغطية كافة محافظات الجمهورية فضلا عن المنافسة الحامية مع شركات المحمول والتى تتطلب انفاقا استثماريا عاليا .

وأبقت شركة فاروس المالية على توصيتها بالحفاظ على الأوزان من سهم المصرية للاتصالات عند القيمة العادلة 15.25 جنيه.

وأنهى سهم المصرية للاتصالات تعاملات الاثنين مرتفعا بنسبة 0.82% بمتوسط سعر 12.26 جنيه.

وقالت أبحاث فاروس المالية في مذكرة ، إنها ما زالت تتوقع انخفاض ربحية المصرية للاتصالات نتيجة للتوسع في الاستدانة.

وأوضحت أن إدارة المصرية للاتصالات تعمل على رسملة الفوائد حتى يتم تشغيل الأصول الممولة بالكامل وقد بدأ تشغيل قطاع الاتصالات المتنقلة؛ ومن ثَمَّ فإن عبء الدين ينتقل مباشرةً إلى الربح أو الخسارة.

ولم تستبعد فاروس المالية في مذكرتها البحثية المزيد من الديون بالنسبة للمصرية للاتصالات، حيث تحتاج إلى تمويل إطلاق العمليات المتنقلة.

كما يسهم حجز ارباح فودافون مصر فى خفض الموارد للشركة المصرية للاتصالات وهو ما ستعى اليه حاليا لفك حجز الارباح.

وارتفعت أرباح شركة المصرية للإتصالات بنسبة 18% خلال عام 2017 لتحقق صافى ربح 3.2 مليار جنيه عام 2017 مقارنة بـ 2.7 مليار جنيه العام الأسبق.

وارتفعت ايرادات المصرية للاتصالات بنسبة 33% خلال العام الماضى لتسجل 18.6 مليار جنيه مقارنة بـ 14 مليار جنيه خلال عام 2016، وهو ما فاق توقعات مراكز البحوث .

وأرجعت الشركة ارتفاع الايرادات الى نمو ايرادات قطاع التجزئة بنسبة 34%، والذى يستحوذ على 30.5% من اجمالى الإيرادات محققا 5.7 مليار جنيه، اضافة الى ارتفاع الإيرادات من القطاعات المقومة بالدولار بنسبة 57% لتصل الى 6.81 مليار جنيه.

وبلغت إيرادات وحدة أعمال المسكن والاتصالات الشخصية 5.7 مليار جنيه بزيادة 34%، بنهاية عام 2017 مدفوعة بزيادة إيرادات الانترنت بنسبة 42%.

فيما سجلت ايرادات وحدة أعمال الشركات والمؤسسات 2.8 مليار جنيه، لترتفع 17%، فيما زادت ايرادات وحدة أعمال المشغلين 10% إلى 3.3 مليار جنيه، وارتفع إيراد وحدة أعمال النواقل الدولية 52% سنويًا إلى 4.9 مليار، كما ارتفع إيراد وحدة أعمال عملاء وشبكات دولي72% إلى 1.9 مليار جنيه.

وزادت المصروفات التشغيلية للمصرية للإتصالات العام الماضى بنسبة 32% لارتفاع رسوم المكالمات الصادرة عقب تعويم الجنيه، اضافة إلى ارتفاع تكلفة العمالة بنسبة 10%.

 

 

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

شاهد أيضاً

mobile user- one eg dot net

باقات خطوط الخلوي الشهرية من أورنج الأردن

قالت شركة أورنج الأردن عبر موقعها الالكترونى أنه لأول مرة بالأردن، المفاجآت لن تخلص مع خطوط Orange الاشتراكات الشهرية الجديدة والمميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.