الرئيسية » اخبار » إتصالات » استبدل مخلفات منزلك بمواد غذائية او تذاكر مترو من بيكيا Bekia

استبدل مخلفات منزلك بمواد غذائية او تذاكر مترو من بيكيا Bekia

Bekia

Bekia بيكيا مصطلح تعارفنا عليه في موروثونا الثقافي المصري أنه يدل على منتجات قديمة غير مستخدمة، وكان غالبا ما يتم إلقاءها في صناديق القمامة.

Bekia
Bekia

خلال السنوات الماضية عانت مصر من مشكلة القمامة ومازالت تعاني، بداية من عدم فصل هذه المخلفات مرورا بانتشارها على جوانب الطرقات.

تنتج مصر سنويا نحو 22 مليار طن من المخلفات ولا تستطيع الحكومة التعامل بالشكل الأمثل مع هذه المخلفات،ما مثلت مشكلة اجتماعية.

الفرص تُولد من رحم المعاناة، شباب مصري قرر أن يبحث بين ثنايا الأزمات عن فرص يبدأ من خلالها عملها الخاص.

علاء عفيفي الشريك المؤسس لشركة Bekia بيكيا قرر هو وصديقه إطلاق منصة لمقايضة المخلفات التى يمكن اعادة تدويرها سلع ومواد غذائية.

من خلال مخلفاتك من زجاجات البلاستيك الفارغة اوزيت القلي المستعمل يمكنك ان تحصل على أكياس من السكر أو الأرز او تذاكر مترو أو حتى أدوية وأدوات منزلية.

الشريك المؤسس : خدماتنا تغطي 16 منطقة بالقاهرة الكبرى

تنوي شركة Bekia بيكيا التوسع بسوق خارج مصر خلال العام المقبل وفقا لتصريحات الشريك المؤسس لشركة Bekia بيكيا 

ما هي وظيفتك في الأساس ؟

انا اعمل حاليا مدير للمنتجات بأحدى شركات التجارة الالكترونية في مصر، بجانب شركتي التي أسستها منذ عام تقريبا .

كيف جاءتك فكرة انشاء منصة Bekia بيكيا ؟

Bekia بيكيا هي أول منصة تعمل بنظام المقايضة لاستبدال المخلفات التي يمكن إعادة تدويرها بسلع ومنتجات نستخدمها في حياتنا اليومية.

بدأنا إطلاق منصة Bekia بيكيا في شهر مايو 2017، قبلها قمنا بأبحاث ودراسات للسوق لمدة 6 أشهر بمنطقة حي الزبالين لنتعرف على عملية اعادة تدوير المخلفات الالكترونية واي من المخلفات ذو قيمة وكيف يمكن الاستفادة من تلك المخلفات.

كان هدفنا منذ البداية في Bekia بيكيا هو استغلال المشاكل الموجودة في المجتمع المصري وتحويلها الى فرصة استثمارية.

مشكلة انتشار القمامة واحدة من ضمن المشاكل الرئيسية التى تتوارثها الحكومات المختلفة، ورأينا فيها فرصة استثمارية كبيرة.

وصلنا لفكرة المنصة في شهر أغسطس 2016، وقمنا بمتابعة العاملين بحي الزبالين للتعلم منهم تفاصيل عن استثمار القمامة .

ولكن كانت لدينا مشكلة وهي مدى تقبل السكان بشكل عام فكرة استخدام موقع إلكتروني في التخلص من المخلفات ولم نجد لها حل الا بتحرير سعر الصرف .

بعد تحرير سعر الصرف في شهر نوفمبر 2016 أرتفعت أسعار السلع الأساسية بشكل كبير وتضاعفت معدلات إنفاق الأسر على المواد الغذائية، ما مثل لنا فرصة جيدة للتغلب على مشكلة دفع الناس لاستخدام المنصة.

وقررنا ربط تسليم المخلفات القابلة لإعادة التدوير بالحصول على سلع أساسية لتشجيع الناس على استخدام المنصة في التخلص من المخلفات.

وضح لنا اكثر هذه النقطة ؟

ببساطة شديدة إذا كانت لديك عدد من المخلفات التي يمكن إعادة تدويرها مثل ” زيت مستخدم – زجاجات بلاستيك– ورق – مخلفات إلكترونية” تسجلها على المنصة ليقوم النظام بتقييمها وبعد ذلك يقوم باختيار السلع التي تساوي عدد النقاط المسجلة وبعد ذلك يقوم شخص من فريق عمل Bekia بيكيا بالتواصل مع المستخدم وتحديد معاد لتسليم السلعة وتسلم المخلفات.

Bekia بيكيا أول منصة لمقايضة المخلفات بسلع أساسية

ويمكن لأي شخص باستبدال المخلفات بسلع من خلال خطوات بسيطة عبر المنصة وهي :

أزاى بنشتغل

خطوات بسيطة عشان تحجز ميعادك

1- أفصل كل بيكيا لوحدها وأتاكد من ده كويس

2- أدخل على موقعنا الالكترونى”www.bekia-egypt.com” واختار ميعاد يناسبك واختار البيكيا الى عندك وعايز تبدلها بايه

3- أستنى زيارتنا ليك فى الميعاد الذى حدده وهنبدأ البيكيا الى عندك مقابل السلع الى انت طلبتها

متى بدأتم نشاطكم بشكل رسمي ؟

بدأنا نشاطنا رسميا في شهر مايو 2017، وبدأنا بتغطية 6 مناطق بالقاهرة الكبرى ” الزمالك – الدقي – المهندسين– العجوزة – المنيل – أرض اللواء”.

وبدأنا بهذه المناطق لقربها من المخزن الخاص بالشركة في أرض اللواء وصعوبة تحمل تكاليف النقل للمناطق البعيدة عن المخزن في هذه الفترة.

وفي أول شهرين من بداية النشاط لم يقم أي شخص بطلب واحد على المنصة .

كم عدد فريق العمل ؟

في البداية كنا شخصين انا وشريكي المؤسس، وحاليا نحن 5 أفراد، وخلال الفترة المقبلة سنقوم بتعيين موظفين لمساعدتنا في خطط الانتشار.

كيف تغلبت على مشكلة عدم تجاوب الناس مع الفكرة ؟

خلال أول شهرين لم يحدث تجاوب فقمنا بالعمل على تحسين نظام العمل، وقمنا بتأجير سيارة ونعلن من خلال حملات على الفيسبوك عن نقطة تمركزها والتي تتغير اسبوعيا ليقوم المستخدمين بتسليمنا المخلفات المستهدف استبدالها والحصول على سلع بديلة .

ماذا حققت بعد عام من بدأ شركتكم ؟

حاليا نحن موجودين في 16 منطقة بالقاهرة الكبرى، ولدينا نحو 2600 عميل، قاموا ب 7000 عملية استبدال،وتمكنا من التخلص من 60 طن مخلفات.

ما السلع التى يمكن للعميل الحصول عليها بدلا من المخلفات ؟

هناك أكثر من 40 سلعة يمكن للعملاء الحصول عليها بديلا للمخلفات، منا الألبان و المكرونة والأرز والسكر والزيوت بأنواعها و الدقيق والمياه الغازية و الخل و التونة و حتى النسكافيه.

ومنذ الأسبوع الماضي اتحنا استبدال المخلفات مقابل تذاكر مترو الأنفاق، وخلال الأيام القليلة المقبلة سنتيح استبدال المخلفات مقابل الحصول على أدوات مدرسية.

وحاليا وصلنا لمراحل نهائية في المفاوضات مع شركة بمجال الخدمات الطبية بحيث يحصل العميل على كوبون خصم على حجز الأطباء من خلال هذه الشركة مقابل مخلفاته التى يسلمها ل Bekia بيكيا .

Bekia CO
Bekia CO

لماذا استخدمت نظام المقايضة ولم تمنح المستخدمين أموال مقابل المخلفات ؟

القيمة المالية التى سيحصل عليها العميل نظير تسليم المخلفات ستكون ضعيفة وغير مشجعة بالنسبة له،لكن حصوله على سلع يستخدمها بشكل يومي يشجعه على استبدال المخلفات، كذلك نحن لدينا اتفاقات مع الهايبر ماركت للحصول على السلع بأسعار خاصة ما يعني أن العميل يحصل على السلعة بسعر أرخص من السوق ما يحقق الفائدة للمستخدم مرتين.

الهدف الرئيسي من منصة Bekia بيكيا هو تحسين حياة الناس عن طريق مساعدتهم على التخلص من المخلفات بطريقة أمنة والحصول على قيمة مضافة من هذه المخلفات.

ما الجديد في خدماتكم خلال الفترة المقبلة ؟

خلال الأيام المقبلة سنتيح للعملاء استبدال مخلفاتهم مقابل أدوية، كذلك تمكنا من شراء سيارة خاصة للشركة بحيث تقوم يوميا بجمع المخلفات من بيوت العملاء وتسليمهم السلع البديلة.

كيف ستحقق إيرادات من نشاط شركتكم ؟

في البداية كنا نحقق خسائر كبيرة بسبب عدم وجود عائد، والأن بدأنا نحقق عائدات وخلال الفترة الحالية نعمل على تحقيق نقطة التعادل بين المصروفات و العائدات.

ولكن تحقيق الأرباح يعتمد على الوصول لعدد معين من العملاء ليكون معدل الإيراد في مستوى معين يغطى النفقات، ولذلك نهدف خلال الفترة المقبلة تحسين الخدمة، والعمل على نشرها بشكل أكبر للوصول لعدد أكبر من العملاء.

ما مصير المخلفات التي تجمعونها ؟

في البداية كنا نقوم بتسليم هذه المخلفات لمصانع اعادة تدوير المخلفات، ولكن حاليا نقوم بمحاولة إصلاح بعد المخلفات التى يمكن إصلاحها مثل المخلفات الالكترونية واعادة بيعها مرة أخرى.

ما حجم المخلفات المستهدف جمعها ؟

نخطط أن تصل حجم المخلفات التي نجمعها الى 500 الف طن بنهاية العام الجاري، ونخطط خلال عامين انشاء مصنع لتدوير المخلفات لنقوم بالعملية بالكامل بنفسنا.

ما حجم الاستثمارات التي ضختها حتى الآن ؟

حاليا استثمرنا ما يزيد عن 500 ألف جنيه جميعهم تمويل ذاتي.

هل لديكم خطط للحصول استثمارات ؟

بالفعل لدينا خطط للحصول على استثمارات لدعم نشاطنا ولكن ليس في الوقت الحالي، فأغلب المستثمرين الذين تحدثنا معهم وضعوا شروطا تعجيزية وأرادوا الحصول على حصص كبيرة بأموال قليلة وهو أمر غير مقبول لنا،ونحن لدينا ثقة في خدمتنا على الإنتشار.

عفيفي : نستهدف التوسع بخدماتنا خارج مصر العام المقبل

Bekia
Bekia

كيف تقوموا بتحديد السلع و المخلفات المستبدلة بنظم النقاط ؟

لدينا نظام محاسبي في المنصة يتغير يوميا بتغير سعر سلعة معينة في السوق وهناك تقدير لأسعار المخلفات المستبدلة تم تزويد النظام بها مسبقا ليقوم بتحديد قيمة المخلفات المستبدلة بالنقاط وقيمة السلعة بالنقاط.

وقمنا بتحديد سعر المخلفات بناء على دراسة السوق التي قمنا بها .

ما أكثر المخلفات التي يستبدلها المستخدمون ؟

زجاجات البلاستيك هي النوع الأكثر استبدالها من المخلفات وأقلها قيمة، فكل 80 زجاجة تساوي كيلو من البلاستيك.

ما الأكثر قيمة بين المخلفات ؟

الزيت المستخدم والمخلفات الإلكترونية.

ما أكثر سلعة يحصل علىها المستخدمين بدل المخلفات ؟

المكرونة والشعرية والألبان والأرز والملح

لماذا اخترت سوق المخلفات لتستثمر فيه ؟

في البداية أوضحت أننا نبحث عن المشاكل لاستخلاص الفرص الاستثمارية منها والقمامة من أبرز المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري، فهناك 22 مليار طن من المخلفات سنويا ينتجها المصريون ما يعني أنه سوق كبير وبه فرصة استثمارية لإعادة تدوير جزء من هذه المخلفات..

هل لديكم خطط للتوسع خارج مصر ؟

بالفعل نخطط لفتح اسواق جديدة لخدماتنا ولذلك ندرس التوسع في سوق جديد بداية من العام المقبل، وندرس حاليا سوقين لاختيار أحدهما.

 

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

Innoventures - Hesham Wahby- ONE EG DOT NET

Innoventures تسعى لتأسيس صندوق برأس مال 100 مليون جنيه للاستثمار بالشركات الناشئة.

تسعى شركة innoventures لتأسيس صندوق استثمار برأس مال 100 مليون جنيه قبل نهاية العام الجاري للاستثمار في الشركات الناشئة، وبحسب هشام وهبي المدير التنفيذي للشركة فإنه تتفاوض حاليا مع العديد من الجهات لتأسيس الصندوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.