الرئيسية » هواتف » أجهزة » من المسيطر على مبيعات الموبايل في القارة الأفريقية ؟

من المسيطر على مبيعات الموبايل في القارة الأفريقية ؟

Huawei - one eg dot net

القارة الأفريقية بها العديد من فرص النمو بمختلف القطاعات الاقتصادية، فهي سوق بكر للتكنولوجيا والأجهزة المحمولة والهواتف الذكية، وخلال السنوات العشر الأخيرة بدأت الشركات الصينية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتجه باستثماراتها نحو القارة السمراء لإستغلال الفرص الإستثمارية التى تم رصدها.

اقتصاديات القارة السمراء نامية وتحمل في طياتها العديد من فرص النمو، حتى إنتشار الموبايلات و الإنترنت ما زال به العديد من فرص النمو ناهيك عن فرص بيع الهواتف الذكية في تلك القارة الفتية.




على سبيل المثال، السوق النيجيري هو أكبر أسواق أفريقيا وبه ما يزيد عن 200 مليون شخص فهو سوق ضخم، ورغم ذلك فإن نسبة إنتشار الهواتف الذكية لا تزيد عن 20 % ما يجعلها فرصة إستثمارية للمُصنعين.

ولكن من من العلامات التجارية بصناعة الموبايل لها الكلمة العُليا بالقارة السمراء ؟

يشير تقرير statcounter أن ثاني أكبر حصة سوقية من مبيعات الهواتف المحمولة بأفريقيا ترجع لعلامات تجارية غير معروفة، اي منتجات ليست معتمدة.

تماما كما كان في مصر في بداية عصر الإنتقال للهواتف الذكية حينما إنتشرت الهواتف الصينية مجهولة المصدر السوق، والتى كانت مزودة بإمكانات جديدة مثل تلفزيون وصوت عالي للأغاني وسعر زهيد للغاية.

وتسيطر مبيعات الهواتف المحمولة مجهولة المصدر على نحو 20.2 % من مبيعات القارة السمراء، ولكن من صاحب المرتبة الأولى من المبيعات ؟

أكبر بائع للموبايل في أفريقيا :

سامسونج لا تسيطر على الحصة الأكبر من مبيعات الموبايل في مصر فقط، وانما أمتدت سيطرتها لتغطي القارة الأفريقية كاملة.

samsung-galaxy-note-8--one eg dot net
samsung-galaxy-note-8–one eg dot net

ووفقا لتقرير statcounter فأن سامسونج تسيطر على 30.3 % من مبيعات الموبايل في أفريقيا بنهاية مارس الماضي، مقارنة ب 29.8 % خلال فبراير الماضي.

هواوي المُطارد الأول :

تطارد هواوي الصينية سامسونج في السوق المحلية منذ عدة سنوات الإ إنها تظل في المرتبة الثانية خلف العملاق الكوري، وعى الصعيد القاري تحتل أيضا هواوي المرتبة الثانية بحصة سوقية 8 % مارس الماضي مقارنة ب 8.2 % في فبراير.

تكنو موبايل تضغط بقوة :

شركة تكنو موبايل الصينية ليس لديها حصة كبيرة في السوق المصري من مبيعات الموبايل حيث لا تزيد حصتها السوقية عن 2.2 % من مبيعات مارس الماضي.

Tecno-Spark-k7--one eg dot net
Tecno-Spark-k7–one eg dot net

أما في القارة السمراء فلديها قاعدة عريضة من العملاء ما ساعدها على أحتلال المرتبة الثالثة من حيث الحصص السوقية لمبيعات الموبايل بأفريقيا.

وتبلغ الحصة السوقية لشركة تكنو موبايل من مبيعات الهواتف المحمولة بالقارة السمراء 7.9 % بفارق طفيف عن هواوي صاحبة المركز الثاني.

تواجد جيد لهواتف أيفون :

رغم ان القوة الشرائية بالقارة السمراء ليست قوية بما فيه الكفاية الإ إن الشريحة المقتدرة بأفريقيا ساهمت في رفع مبيعات أبل من هواتف أيفون بشكل جيد لتسمح لعملاق التكنولوجيا الأمريكي بالسيطرة على حصة سوقية قدرها 6.1 % مارس الماضي لتحل بالمرتبة الرابعة.

iphone 8 plus- one eg dot net
iphone 8 plus- one eg dot net

في المركز الخامس و السادس هناك منافسة شرسة بين شركتي نوكيا وأنيفنكس الشقيق الأصغر لشركة تكنو موبايل، حيث تسيطر أنفينكس على 3.9 % من مبيعات الموبايل في أفريقيا، ثم نوكيا بحصة سوقية قدرها 3.8 %.

nokia 10- one eg dot net
nokia 10- one eg dot net

في المركز السابع جاء الشقيق الثالث لتكنو موبايل وأنفينكس وهي شركة “ايتل” والتى تسيطر على 2.1 % من مبيعات الموبايل في القارة الأفريقية.

لينوفو أحتلت المركز الأخير من حيث الحصص السوقية لمبيعات الموبايل بأفريقيا بحصة 1.8 % خلال مارس الماضي.

 

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

Galaxy Note9

تسريب صورة لهاتف سامسونج Galaxy Note9 باللون الأرجواني

سيتم الإعلان رسميا عن هاتف Galaxy Note9 في التاسع من أغسطس ، لكنه بالكاد أفضل سر على الإطلاق. وحتى مع ذلك ، تظهر بتات جديدة بين الحين والآخر والأحدث عبارة عن مجموعة من الهواتف في نظام الألوان الذي تطلقه سامسونج على Lilac Purple.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.