الرئيسية » هواتف » مراجعة » مراجعة لهاتف Samsung Galaxy J5 Pro 2017

مراجعة لهاتف Samsung Galaxy J5 Pro 2017

samsung-galaxy-j5-pro

ينشر ONE مراجعة شاملة Samsung Galaxy J5 Pro 2017 والذى تم طرحه العام الماضى .

مواصفات الهاتف :

الهاتف يأتي بأبعاد 146.2 ملم (طول) × 71.3 ملم (عرض) × 7.9 ملم (سُمك)، كما يزن ال 160 جرام.

شاشه بقياس 5.2 بوصة من نوع Super AMOLED كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقه 720 × 1280 بكسل (HD) بكثافة بكسلات 282 بكسل في البوصة المربعة ولا يوجد أي معلومات حول توافر طبقة حماية من أي نوع على الشاشة.

معالج Exynos 7870 من سامسونج بمعمارية 64 بت ذو ثمانية أنويه بتردد 1.6 جيجا هرتز Cortex-A53 بجانب معالج رسومي وفيديو من نوع Mali-T830MP2.

رام بسعة 2 جيجا بايت، ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا بايت مع دعم بطاقة تخزين خارجية (Micro SD) حتى 256 جيجا بايت.

نظام تشغيل اندرويد نوجا 7.0 مع واجهة مستخدم Samsung UX.

كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/1.7، مع فلاش LED و تدعم التركيز باللمس والتركيز التلقائي والكشف عن الابتسامة وخاصية ال HDR، مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 1080P و 30 لقطة في الثانية.

كاميرا أمامية 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.9 مًدعمة بفلاش LED مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 720P.

بطارية ليثيوم أيون بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابله للإزالة ولا تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge.

منفذ Micro USB الإصدار الثاني، بلوتوث الإصدار الرابع (4.1)، يدعم راديو FM وال GPS ولا يدعم ال JAVA.

الهاتف يدعم عدة مستشعرات وهي : مستشعر البصمة, التسارع, القرب, الضوء, البوصلة.

يتوفر الهاتف بعدة ألوان وهي: أزرق, وردي ,اسود، ذهبي، ولكن النسخة العالمية وهي التي تتوافر في أسواقنا لن يكون متاح بها اللون الوردي.
سعر الهاتف يكلف 4000 جنية .





مميزات الهاتف:

تصميم الهاتف جديد كلياً عن أي تصميم سابق في فئة ال J في الأعوام السابقة.

الكاميرا الخلفية تعطي صور رائعة غنية بالتفاصيل بسبب أتساع في فتحة العدسة.

أداء البطارية كان ممتاز وصمدت لوقت طويل.

يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال SIM و ذاكرة تخزين خارجية Micro SD في نفس الوقت وهي الميزة التي طمستها معظم الشركات في الوقت الحالي.

يأتي الهاتف بنظام تشغيل اندرويد Nougat 7.0 من العلبة دون الحاجة لأي تحديث وبأحدث واجهة لدى سامسونج.

يدعم الهاتف مستشعر البصمة .

يدعم الهاتف خاصية ال NFC، كما انه يدعم مستشعر الجيرسكوب الذي يمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي (VR BOX) ومشاهدة الصور والفيديوهات 360 درجة.

عيوب الهاتف:

تأتي النسخة المتوفرة لدينا ب 2 جيجا رام و ذاكرة تخزين داخلية 16 جيجا فقط وهو ما يعتبر قليل جداً ولا يتوافق مع الحد الأدنى لفئة وسعر الهاتف.

أداء الهاتف لم يكن الأفضل بين منافسيه.

شاشة الهاتف تأتي فقط بدقة HD في ظل سيطرة دقة ال FHD على هذه الفئة.

لا يدعم الهاتف التصوير بتقنية ال 4K.

يأتي الهاتف بمنفذ Micro-USB في حين بدء ظهور منفذ ال Type-C في هذه الفئة.

لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع.

لا يوجد بالهاتف لمبة إشعارات LED أو حتى خاصية Always-On-Display المشهورة بها هواتف سامسونج.

يأتي هاتف J5 Pro 2017 بتصميم جديد كلياً عن باقي هواتف سامسونج في فئة ال J وأصبح تصميم الهاتف أشبة بتصاميم سلسلة هواتف A 2017 من سامسونج ويبرز ذلك الشبة بشكل كبير في تصميم الجهة الأمامية ذات الحواف الدائرية المميزة والعصرية، ظهر الهاتف اختلف قليلاً عن سلسلة ال A 2017 في مكان الكاميرا الخلفية والفلاش لكنه تشابهه أيضاً في الخطوط العريضة الموجودة بأعلى وأسفل الظهر كما أن الظهر والتصميم بشكل عام اختلف تماماً عن باقي هواتف سلسلة ال J كما ذكرنا مسبقاً وان لم تكن على سابق علم بتصميم الهاتف فبالتأكيد لن تتوقع انه من فئة ال J لدى سامسونج.

بالانتقال من التصميم إلى خامات التصنيع نجد أن سامسونج تخلت بالكامل عن البلاستيك في ال J5 2017 على عكس الإصدارين السابقين J5 2016 و J5 2015 الذي كان يشكل البلاستيك العنصر الأساسي في تصنيعهم، أما في ال J5 2017 فاستبدلت سامسونج البلاستيك بالألمنيوم وأصبحت جودة التصنيع أعلى بكثير وستشعر بالتأكيد انك تحمل إحدى هواتف سامسونج الراقية.

لكن في وجود تصميم معدني من الألمنيوم سنفتقد بالتأكيد البطارية القابلة للإزالة وهو أمر محزن قليلاً لكن على كل حال أصبحت معظم الهواتف في الوقت الحالي وليست الهواتف المكلفة تعمل ببطاريات غير قابلة للإزالة.

قد يكون هناك بعض التخوف من التصميم المعدني لأنه يقوم بطبع أثار لبصمات الأصابع بعد الاستخدام لكن مع ال J5 2017 فلا داعي للقلق من ذلك الأمر إطلاقاً فأثار البصمات لا تُطبع بسهولة وغير مرئية بالمرة كما أنها سهلة الإزالة فلا داعي للقلق من ذلك الأمر .

وقع اختيار سامسونج على شاشة بقياس 5.2 بوصة وصراحةً أنا أفضلها عن شاشات الـ 5 بوصة وشاشات الـ 5.5 بوصة فهي عبارة عن خليط من مزاياهم وتجمع ما بين سهولة التحكم بيد واحدة والوصول لكافة أطراف الشاشة بدون ادني مشاكل و عرض كبير و واسع نسبياً أيضاً.

في أولى الجهات وهى الجهة الأمامية توجد الشاشة بالتأكيد وتشغل مساحة 71.5% من الواجهة الكلية للهاتف وهى نسبة لا بأس بها إطلاقاً، أعلى الشاشة توجد سماعة المكالمات على يمينها توجد مستشعرات الهاتف وفلاش أمامي LED وعلى يسارها توجد الكاميرا الأمامية ذات ال 13 ميجا بكسل وللأسف لا يوجد لمبة إشعارات LED واكتفت سامسونج بفلاش أمامي فقط، أسفل الشاشة يوجد مفتاح ال Home ومدمج به مستشعر البصمة وعلى جانبية مفتاح الرجوع ومفتاح ال Multi-Tasking وهما غير مضيئين كالعادة ولكن يمكن رؤيتهم بسهولة.

أما عن ظهر الهاتف فهو فقير نوعاُ فلا يوجد به إلا الكاميرا الخلفية ذات ال 13 ميجا بكسل أسفلها فلاش LED آحادي وكلاهما موجود في قطعة سوداء بأعلى الظهر بخلاف ذلك لا يوجد بالظهر شيء يذكر سوى شعار سامسونج الموجود بالمنتصف.

بالنظر إلى يمين الهاتف نجد به مفتاح الطاقة في مكانة المناسب أعلاه بقليل توجد السماعة الرئيسية، أصبح مكان السماعة ذلك شئ مألوف من سامسونج بعد ما رأيناه في ال J7 Prime وهواتف ال A 2017 وقررت أن ترفق السماعة في هذا الموضع بعد أن لاقت استحسان كبير من المستخدمين.

يسار الهاتف يوجد به مفاتيح التحكم بالصوت وهما منفصلين أسفلهم منفذين لاستقبال شرائح الاتصال SIM وبطاقة التخزين الخارجية Micro SD.

وعن أسفل الهاتف فيوجد به مدخل جاك 3.5 ملم وميكروفون التحدث الرئيسي وبمنتصفهما يوجد مدخل Micro-USB، أما إذا وقعت عيناك على أعلى فستجده نظيف تماماً كالورقة البيضاء.

يعمل هاتف جالاكسي جي 5 برو الجديد 2017 بشاشه بقياس 5.2 بوصة من نوع Super AMOLED كابستيف تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون بدقة720 × 1280 بكسل (HD) بكثافة بكسلات 282 بكسل في البوصة المربعة ولا يوجد أي معلومات حول توافر طبقة حماية من أي نوع على الشاشة، الجدير بالذكر أن مواصفات الشاشة هى نفسها مواصفات إصدار العام السابق J5 2016 بالضبط وتختلف مع J5 2015 في حجم الشاشة الأكبر فقط.

دائماً ما نتجاهل نوع الشاشة عند قرأه المواصفات ونركز فقط على دقتها وحجمها لكن مع سامسونج لا يمكننا أن نتجاهل نوع الشاشة مطلقاً، فمعظم هواتف سامسونج تأتي بشاشات فائقة الوضوح Super Amoled وبدون أي شك يمكن أن نطلق أنها الشاشات الأفضل على الإطلاق في الهواتف الذكية ولكن للأسف “الحلو لا يكتمل” فالشاشة تأتي فقط بدقة ال HD التي أصبحت قديمة ومن الماضي ولا تناسب هذه الفئة إطلاقاً وبسبب ذلك الأمر ستلحظ نقص في كثافة البكسلات بالتأكيد حتى إن كنت بعيد من الشاشة.

لكن إن تجاهلنا ذلك الأمر سنجد شاشة ذات ألوان ممتازة ومقدار عالي من التشبع كما انه عالية التباين حتى تحت ضوء الشمس فسوف ترى الشاشة كاملة المعالم دون الحاجة إلى رفع معدل السطوع إلى أعلى مستوي، إذاُ يمكننا القول أن عيب الشاشة الوحيد هو دقتها فقط وقلة كثافة البكسلات بخلاف ذلك ستحصل على شاشة ممتازة.

يأتي سامسونج J5 pro بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل بفتحه عدسة f/1.7 مع مستشعر IMX258 من سوني بحجم 27MM، ومزودة بفلاش LED أحادي و تدعم التركيز باللمس والتركيز التلقائي والكشف عن الابتسامة وخاصية ال HDR.

الكاميرا الخلفية كانت أفضل من إصدارات الأعوام السابقة بشكل ملحوظ، ففي الإضاءة المرتفعة وضوء الشمس انعدمت الضوضاء تقريباً كما أن الصور الملتقطة كانت غنية بالتفاصيل والألوان كانت مشبعة وكأنها اقرب للحقيقة، في الإضاءة المنخفضة بالتأكيد كان الأداء اقل لكن ستستطيع التقاط صورة جيدة ما زالت تحتفظ ببعض التفاصيل كما أن الفلاش الخلفي ساهم في تحسين جودة الصور الملتقطة بشكل كبير بسبب قربة من عدسة الكاميرا لكن كان من الأفضل أن يكون مزدوج على أن يكون مكون من قطعة واحدة فقط.

تطبيق الكاميرا المزود بالهاتف شبيه جداً بالتطبيق الافتراضي الخاص بال S8 لكن بميزات اقل بالتأكيد، يوجد بالتطبيق عدة أوضاع للتصوير مثل وضع ال Auto وهو وضع التصوير العادي، وضع ال Video، وضع ال Panorama الغني عن التعريف، وضع ال Continuous Shot الذي يسمح لك بالتقاط العديد من الصور المتلاحقة من خلال الضغط باستمرار على مفتاح الالتقاط، وضع ال HDR الذي يقوم بضبط التوازن الديناميكي للصور أي ضبط مناطق السطوع والظلال وزيادة تشبعها للحصول على صور أفضل لكنة كان يأخذ بعض الوقت لمعالجة الصور لكنة على كل حال كان يُخرج صور جيدة ولكن ليس بمستوى الهواتف الرائدة بالتأكيد.

وضع ال Sport لرصد لحركات السريعة، وضع ال Sound And Shout وهو وضع يسمح لك بالتقاط صورة ومن ثم إضافة مقطع صوتي قصير لها، وأخيرا وضع ال Pro الاحترافي الذي يسمح لك بضبط العديد من الإعدادات الاحترافية للتصوير لكنة للأسف لم يكن كاملاً فلا يمكنك ضبط إلا ال ISO وتوازن اللون الأبيض ولا يمكنك التحكم في سرعة الغالق أو حتى التركيز اليدوي.

بالنسبة لتصوير الفيديو فأقصى دقة يمكن للهاتف التقاطها هي دقة 1080P و 30 لقطة في الثانية ولا يمكنه التصوير بدقة ال 4K، أما بالنسبة للأداء الفعلي لتصوير الفيديو فكان جيد إلى حد كبير فالتفاصيل تظهر بشكل واضح في المقاطع الملتقطة كما أن تشبع الألوان كان جيد هو الأخر.

محبي السلفي ينتظرهم كاميرا أمامية 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.9 و مًدعمة بفلاش LED مع إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 720 P، الكاميرا أتت بدقة أعلى من الإصدارين السابقين J5 2016 و J5 2017 اللذين كانوا يعملوا بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل فقط، التقطنا بالتأكيد بعض الصور باستخدام تلك الكاميرا وكانت ممتازة في الإضاءة المرتفعة والتفاصيل رائعة والألوان طبيعية جداً، أما في الإضاءة المنخفضة إن لم تقم بتشغيل الفلاش الأمامي ستحصل على صور ضعيفة جداً ولا يوجد بها أي تفاصيل وتتسخ بالكثير من الضوضاء لكن بتشغيل الفلاش الأمامي سينقلب الأمر تماماً وستحصل على صور حادة جداً وكأنك في إضاءة مرتفعه.

يعمل موبايل Samsung Galaxy J5 2017 بأحدث أنظمة الأندرويد Nougat 7.0 من العلبة دون الحاجة لأي تحديث كما انه يعمل بأحدث واجهة لدى سامسونج Samsung UX وهى نفسها المتواجدة على الرائد S8 ولكن بميزات اقل بالتأكيد لكن على كل حال يحسب لسامسونج أنها استخدمت احدث واجهة لديها في هاتف من الفئة المتوسطة وهو ما لم نكن نراه في الأعوام السابقة فقد كانت تختص الواجهة الحديثة على هواتفها الرائدة فقط.

في البداية شاشة القفل يوجد بها ساعة كبيرة بالأعلى أسفلها يوجد مكان مخصص للإشعارات ولكن لن تعلم بوجود تلك إلا من خلال الطريقة التقليدية وهى تصفح الهاتف والاطلاع على الرسائل عشوائياً فلا يوجد بالهاتف لمبة إشعارات LED للتنبيه بوجود أي إشعار ولا يوجد حتى خاصية Always-On-Display المشهورة بها هواتف سامسونج مما يجبرك على تصفح الإشعارات بالطريقة التقليدية وهو الأمر المزعج بعض الشيء، بأسفل شاشة القفل في الأركان يوجد اختصارين للكاميرا وتطبيق الاتصال ويمكن فتحهم بالسحب كما يمكن تغييرهم أيضاً لأي تطبيق تريد.

إن كنت تقوم بحماية هاتفك باستخدام مستشعر البصمة فلن ترى شاشة القفل مطلقاً ! ، فبمجرد لمس مفتاح ال Home فقط دون الحاجة إلى الضغط عليه يقوم الهاتف بتخطي شاشة القفل تلقائياً دون إظهارها واستعراض الشاشة الرئيسية، أما بالنسبة لأداء مستشعر البصمة فأنه يقوم بأداء واجبه على أكمل وجهة، صحيح انه ليس الأفضل بين منافسيه إلا انك ستحصل على أداء سريع نسبياً مع الدقة في التعرف على بصمتك.

بعدما قمنا بفتح الهاتف وجدنا شاشة رئيسية عصريه لكنها لازالت تحمل معالم واجهة سامسونج فالأيقونات والقوائم ستشعر كأنها بسيطة غير معقدة كالعادة، من الممكن أن تفعل درج التطبيقات أو إلغاءه وفتح قائمة التطبيقات بالسحب من أسفل لأعلى كما في ال S8.

أما بالنسبة لشريط الإشعارات فيوجد به بعض التغييرات ولكن لن يلحظها إلا مستخدمو الواجهات السابقة من سامسونج، بالسحب من أسفل لأعلي لأول مره ستجد أمامك قائمة بسيطة تحتوي على 6 اختصارات بدون شرح بالسحب مره أخرى ستجد جميع الاختصارات وعددهم 9 وبأسفل كل اختصار منهم يوجد وصفه، أسفل تلك الاختصارات يوجد شريط للتحكم في مستوي سطوع الشاشة بجانبه يوجد سهم صغير عند الضغط عليه ستجد مفتاح لتفعيل ضبط السطوع تلقائياً، لكن الجديد هنا هو أن الهاتف يرسل لك تحذير عند رفع معدل السطوع إلى درجة أعلى من التي تحتاجها لتقليل إجهاد العين.

المصدر : موبيزول

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن ahmed attia

شاهد أيضاً

Y7 Prime 2018- ONE eg dot net

مقارنة بين هواوي Mate10 Lite و Y7 Prime 2018

ينشر one مقارنة بين هواوي Mate10 Lite و Y7 Prime 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *