الرئيسية » خدمات » كيف تتخلص من فيروسات الكمبيوتر ؟

كيف تتخلص من فيروسات الكمبيوتر ؟

virus- one eg dot net

فيروس الحاسب واحد من البرامج الخطيرة التي يتمّ إعدادها وتصميمها من قبل مبرمجي الحاسوب لأجل تغيير بعض الخصائص للملفّات الموجودة في الحواسيب التي تدخل إليها وتستقر فيها.

والفيروسات قادرة على التأثير سلباً على الحاسوب المضيف من خلال عدة عمليات منها التعديل، أو الإزالة، وغيرها.

وكل ذلك قد يكون لأهداف سيّئة منها: السيطرة على أجهزة الحواسيب التي تدخل إليها من قبل المبرمجين، أو سرقة المعلومات والبيانات الحساسة من أجهزة الحواسيب المختلفة.

فيروس الحاسوب له قدرات وسمات متعددة منها أنّه برنامج قادر على الانتشار الواسع والتناسخ بشكل كبير.

كما أنّه يربط نفسه بالهوست أو ما يُعرف باسم الحاضن، بالإضافة إلى أنّ فيروس الحاسوب لديه القدرة للدخول إلى جهاز سليم وإصابته بالضّرر البالغ.

وكل هذه القدرات جعلت منه برنامجاً خطيراً جداً ومكّنته من القيام بالعديد من المهام الخطرة.

ويمكن للفيروسات الحاسوبيّة التأثير سلباً على العديد من أنواع الملفات المختلفة منها الملفات ذات الامتداد .EXE، و.COM، وسجلات البيانات والملفات الموجودة في مختلف الأقراص سواء المرنة أم الصلبة.

والملفات المكتبيّة ضمن نظام الويندوز، وملفات الـ PDF، والـ MP3، والملفات المضغوطة، والعديد من الأنواع الأخرى.

وهذا يدل على أنّ خطر الفيروسات الذي يُهدّد الحواسيب هو خطر كبير جداً، وهذا واضح من حجم الملفات الكبير المُعرّض للإصابة وضمن أنظمة التشغيل المختلفة.





وتنتقل الفيروسات من حاسوب إلى حاسوب آخر من خلال عدة طرق على رأسها شبكة الإنترنت التي تحتوي على كمٍّ هائل وكبير من البرامج الخبيثة، والتي تمتاز بسهولة انتقالها من جهاز إلى آخر.

ومن الوسائل الأخرى أيضاً وسائط التخزين المختلفة كالفلاش ميموري، والأقراص المختلفة.

كما ويمكن انتقال الفيروس أيضاً من خلال البريد الإلكتروني. التخلّص من الفيروسات يكون من خلال استعمال برامج مكافحة الفيروسات المختلفة التي تنتشر بشكلٍ كبير، والتي يمكن تحميل بعضها من شبكة الإنترنت.

وتُوفّر مثل هذه البرامج الوقاية أيضاً إلى جانب العلاج، فبإمكانها فحص الجهاز كاملاً، وإيجاد الفيروسات المختلفة. التخلّص من الفيروسات من طرق التخلّص من الفيروسات، وإزالتها، المعالجة اليدوية للجهاز.

ويكون ذلك من قبل الأشخاص المتخصّصين الذين يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل مع سجل نظام التشغيل ويندوز.

ويقوم هؤلاء المتخصّصون بتحديد الفيروس واسمه، باتّباع العديد من الطرق، ومن ثم البحث عن هذا الفيروس على شبكة الإنترنت وتحديداً على الصفحات الخاصّة ببرامج مكافحة الفيروسات؛ إذ يساعد هذا البحث على تزويد المستخدم بالطرق الأكثر ملاءمة لهذا الفيروس.

الوقاية من الفيروسات تكون من خلال استعمال برامج الكشف عن الفيروسات، ومن خلال الاحتفاظ الدائم بنسخٍ احتياطيّة عن الملفات خاصّة الحساسة منها.

بالإضافة إلى تجنّب الدخول إلى المواقع المشبوهة على شبكة الإنترنت، وتجنب فتح أي رسالة إلكترونية مجهولة المصدر، أو أي برنامج مجهول، أو أي ملف مثير للشك، كما ويجب استعمال الجدار الناري من أجل حماية الجهاز من هذه البرمجيّات الخبيثة.

 

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 1 أصوات)

عن ahmed attia

شاهد أيضاً

Y7 Prime 2018- ONE eg dot net

مقارنة بين هواوي Mate10 Lite و Y7 Prime 2018

ينشر one مقارنة بين هواوي Mate10 Lite و Y7 Prime 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *